معهد تصميم عمان

رندة الجبجي
تأسَّس معهد التصميم عمان في عام ٢٠١٣ في وسط عمَّان في وقت كانت فيه معرفة التصميم المحلِّيِّ وتقديره لا تزال في بداية ازدهارها. يهدف المعهد توفير برامجَ إرشاديَّة وتدريبيَّة متميِّزة لعشَّاق التصميم والمهنيِّين في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا فقد أصبح معلَمًا لتعليم التصميم في الأردن.

يقدم المعهد برامجَ مهنيَّة التي تشمل الدورات المتخصِّصة، وورش العمل التي تغطي نطاقًا واسعًا من التصميم، مع التركيز على دورات وورش عمل للأزياء والتصميم الداخليِّ وتصميم والمجوهرات والتصميم الجرافيكي. يشتهر المعهد أيضًا باستضافة مدرِّبين دوليِّين ضمن سلسلة من ورش العمل المتخصِّصة في مجالات تصميم أكثر تخصُّصًا، مثل تصميم الأثاث وتصميم الألعاب.

ساعدت الشراكاتُ المحلِّيَّة والإقليميَّة والدوليَّة للمعهد في أداء دورٍ رئيسي في تغيير إدراك التصميم في الأردن، وتعزيز المواهب المحلِّيَّة. أمَّا المدرِّبون في المعهد فهم محترفون وأكاديميُّون في مجال التصميم، حيث يركِّزون على توفير التعليم والتدريب على أعلى مستوى لطلَّابهم.

ان العلاقة مع خرِّيجي المعهد تنمو خارج الصف خلال برنامج الإرشاد. يعمل المدرِّبون الخبراء على توجيه الطلَّاب ليصبحوا مصمِّمين محترفين، إذ ينصح الطلَّاب وخرِّيجي المعهد باتِّخاذ الخطوات الصحيحة في دخول مجالات تخصُّصهم في التصميم. في السنة الدراسيَّة ٢٠٢٠/٢٠٢١ كانت إديلينا جويس مرشدة أزياء لستَّةٍ من خرِّيجي المعهد اللذين أطلقوا مجموعاتهم التجريبيَّة بصفة مصمِّمي أزياء مستقلِّين.

أطلق الكثير من مصممي الأزياء مجموعاتهم الأولى بعد الانتهاء من برامج التدريب والإرشاد في معهد التصميم عمان. وبعض العلامات التجاريَّة للطلَّاب في المعهد تشمل ”پروكسيميتيز“، ”ذا أنبيلونغنغ“، ”نسمة“ و“أو. إيه. أو“، العلامة التجاريَّة التي تركز على مفهوم ‘‘خزانة مشتركة’’ لملابس للجنسين.

كما أطلق الكثير من مصممي المجوهرات علاماتهم التجاريَّة بعد الانتهاء من دوراتهم وإرشادهم في المعهد مع كارميلا پيپيتشيلي. من بعض العلامات التجاريَّة للطلَّاب تشمل ”تمر حنَّة“، ”دي. إتش ديزاين“، و“ليثبريدج ديزاينز“.

شاركَ خرِّيجو معهد التصميم عمان في عددٍ من منصَّات التصميم المحلِّيَّة بما في ذلك أسبوع الموضة الأردن وأسبوع عمَّان للتصميم. ففي أسبوع عمان للتصميم ٢٠١٩، عرض ١١ خريجاً من المعهد تصاميم الأزياء والمجوهرات بمعرض خاص بعنوان ”انعدام الوزن“ في رأس العين.

هناك تصميم في كلِّ مجتمع. وتتمثَّل أهداف معهد التصميم عمان المستقبليَّة في مواصَلة جهودها في تثقيف ومساعدة المصمِّمين المحلِّيِّين على إطلاق علاماتهم التجاريَّة الخاصَّة. سيطلق معهد التصميم عمان سلسلة جديدة من برامج الأزياء والمجوهرات في السنوات المقبلة. وستركِّز البرامج على تدريب المستفيدين على مختلف المهارات التي تمكِّنهم من دخول سوق العمل أو المساعدة لتمكين الشركات المنزليَّة.